التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقالات اجتماعية



توقف عن جلد الذات كيف تتخلص من وسواس الذنب أو عذاب الضمير؟/ قراءة في كتاب الخروج عن النص  

كتب سيد عبد الفتاح

يعاني الكثير منا وربما جميعا على الأقل مرة بذلك الإحساس الذي يسمى بعذاب الضمير ويتبعه العديد من الأعراض الصحية مثل ألم البطن أو التهاب القاولون العصبي.

فكيف يمكن التخلص من هذه الأحاسيس السلبية التي تؤثر على حياتك وعلى معدل إنتاجك.

في هذه المقالة أو بالأحرى في هذه الفضفضة نحاول البحث عن حلول عملية بعيدا عن كلام الإنشاء الذي لا يقدم أو يؤخر.

حياتنا بكل تعقيداتها تفرض علينا التواصل بالآخرين وتشابك علاقتنا بهم على نحو معقد قد ننتظر من الآخرين أشياء وكذلك فإن الآخرين ينتظرون منا أشياء وقد نخفق في بعض العلاقات وهذا الإخفاق يخلف لدينا الإحساس بالذنب.

ويرجع هذا الإحساس إلى النفس اللوامة وهي مهمة جدا في حياتنا وهي التي أقسم الله تعالى بها في قوله (لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ) (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) ومعنى الآية أن الله تعالى يقسم بالنفس اللوامة وهي النفس التي تلوم الإنسان على فعل الخير وهذه هي النفس الأمارة بالسوء أو تلوم الإنسان على فعل الشر وهي النفس المطمئنة وذلك أن للإنسان نفسين نفسا أمارة بالسوء ونفسا مطمئنة فالنفس المطمئنة تأمره بالخير وتنهاه عن الشر والنفس الامارة بالسوء تأمره بالسوء وتلح عليه والنفس اللوامة جامعة بين هذا وهذا وصف للنفسين جميعاً فالنفس المطمئنة تلوم الإنسان على ترك الخير وفعل الشر والنفس الامارة بالسوء تلومه على فعل الخير وعلى ترك الشر فاللوم وصف للنفسين جميعاً فيقسم الله بالنفس اللوامة لأن النفس اللوامة هي التي تحرك الإنسان وتغير اتجاهاته إلى خير أو شر.(2)

الشعور بالذنب هو مكون أساسي من التكوين النفسي اعتبارا من سن 3 - 5 سنوات، ولعل أحد مصادره  طريقة التربية المتبعة من الأبوين، علاوة على المعتقدات والموروثات المجتمعية التي ننشأ فيه، وبقدر ما يحصل الطفل عليه من الحب والحنان والرعاية والتفهم والتقبل، بقدر ما يستطيع أن يتحكم في هذا الوحش عندما ينتابه(3).

يحدد الدكتور محمد طه في كتابه الخروج عن النص بعض التكنيكات والطرق للتخلص من هذا الشعور منها:

1ـ سـامح نفسك: فيعد أن تتعلم من خطأك ابدأ من جديد، وتذكر دائما أنه كيف يمكن أن نتعلم إذا لم نخطئ.

2- تقبل كونك ضعيف، ألسنا بشرا؟!  والضعف جزء من طبيعتنا، تقبل كذلك الفشل، فلا طعم  للنجاح دون أن تذوق مرارة الفشل.

3 ـ لا تنتظر قبولك لذاتك من الآخرين أو تعزيزهم لك أي أنك لا تسلم مفتاح قبـولك لذاتـك لأي شخص كان، لا تنتظر الرضا إلا من ذاتك.

4 ـ استبدل الشعور بالذنب بالشعور بالمسئولية.

 لا داعي  لتحميل نفسك فوق طاقتها، وليس عليك  تحمل حمولة أحد، فكل إنسان ميسر لما خلق له.

  بالتأكيد لا أحد على وجه البسيطة يمنحك صكوك الغفران سوى الله، لا أحد يستحـق اعترافك له، اعترف لنفسك فقط ولله.

وأخيرا صحتك أغلى بكثير.

إن الشعور بالذنب يزيد من توارد الأفكار السلبية داخل عقلك، والتي وُجِد أنها تسبب زيادة في مستوى الكورتيزول وهرمونات التوتر والأدرينالين، هذه الهرمونات ضرورية لتحفيز جسمك للاستجابة عند مواجهة تهديد محتمل، أو عند التعرض لضغط نفسي شديد(4).

المصادر والمراجع:

1ـ سورة القيامة 1-2

2 - https://www.nquran.com/ar/view/3044/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D9%82%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D8%A3%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%85%D8%A9

3ـ د. محمد طه، الخروج عن النص

https://tiryaqy.com/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%86%D8%A8/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رياضة

مصر تقصي المغرب من كأس الأمم الأفريقية حوار ساخن مع ناصر الخاطر  حول استضافة قطر لكأس العالم  ويست هام يباغت ليفربول ويوقف مسيرته نحو اللقب فوز كبير للأهلي على الزمالك حملة تحفيل كبيرة بعد فوز الأهلي الزمالك  

شئون عالمية

الأزمة الحدودية بين بيلاروس وبولندا تحبس الآلاف في ظروف "كارثية رئيس الوزراء العراقي ينجو من محاولة اغتيال تفجيرية بطائرة مسيرة تعليم اللغة العربية في تركيا  رغم كل الجهود المشاكل أكبر مجرد رأي هل أيقظ آبي أحمد وحش الفتنة بغاراته على تغراي

مقالات أدبية

شاعر قلما يجود الزمان بمثله أبو العتاهية... أبو الزهد ....... كتبت فاطمة سعيد   من هو أبو العتاهية ولد الشاعر في عين التمر وهي قرية قرب الأنبار غربي الكوفة سنة 130، وانتقل مع أبيه صغيرًا إلى الكوفة، وكانت الكوفة مدينة العلماء والمحدثين والعبَّاد والزُّهاد، وقد عاصر فيها الشاعر أمثال علقمة بن قيس وعمرو بن عتبة بن فرقد، والربيع بن خيثم، وأويس القرني، والنخعي والشعبي، وسفيان الثوري وشريك القاضي، وابن أبي ليلى، وأبي حنيفة والكسائي والفراء . وهو من الموالي وهو إسماعيل بن القاسم بن سويد بن كيسان أبو إسحاق ، وولاؤه في قبيلة عنزة، وجده كيسان من سبي عين التمر، وكان أول سبي دخل المدينة المنورة . وقد لقب بأبي العتاهية - وليس هذا من كنيته، لأن كنيته أبو إسحاق . والناظر إلى المعاجم اللغوية يجد أن عتاهية كلمة تدل على معان كثيرة ففي لسان العرب يقول بن منظور: "عته في العلم: أُولع به، وحرَص عليه، والعتاهة والعتاهية مصدر عته؛ مثل الرفاهة والرفاهية، والعتاهية ضلال الناس من التجنن والدهش، والتعتُّه المبالغة في الملبس والمأكل، ورجل عتاهية أحمق، وتعته تنظف، وأبو العتاهية الشاعر المعروف، ذكر...